الأربعاء، 29 يناير 2014

عازف الكمان الدوّار


والمقصود بـالكمان الدوّار هنا آلة موسيقية قديمة تشبه الفيولين لكنها تدار يدوياً. تشبه البيانولا فى التراث الثقافى عندنا لكن لم أجد لها ترجمة بالعربى

والعنوان هو إسم مقطوعة موسيقية لمبجّل الإحساس "فرانز شوبيرت" والكلمات من قصيدة للشاعر الغنائى النبيل "فيلهلم موللر" ضمن مجموعة قصائد غنائية بعنوان "رحلة الشتاء". وهى القصيدة الأخيرة فى المجموعة. ومن الأغانى المفضلة لدى الكثيرين التى تصوّر قدوم الشتاء.
 لكن موللر, المعجب بلورد بايرون والمحتذى به, لم يقصد الحديث عن الشتاء تحديداً. القصيدة تحكى ببساطة، قصة عازف كمان دوّار يستمر فى عزف لحنه غير عابىء. يزداد إحساسه بالبرد والوحدة والفقر فتزداد سخونة عزفه وإندماجه مع آلته الموسيقية. فى صورة رأى البعض أنها تعبر عن النهاية الحتمية أو الموت وهو ما دفع شوبيرت صاحب "الموت والعذراء" مرهف الأحساس لتلحينها لأنها قريبة من مزاجه بشكل عام. رأى آخرون أنها تعبر عن الحياة وإستمراريتها رغم الظروف الصعبة والخوازيق المستعصية

- Schubert at the piano By Gustav klimt -

  تعوّد شوبيرت فى أعماله التعبير بالموسيقى عن مشاعره هو، كل موسيقاه هى تعبير عن إحساس معين مرّ به خلال حياته وهو ما نحسه فى هذه الموسيقى التى كتبها فى أواخر سنوات حياته، وهو لم يعش حياة طويلة على أى حال.
 بدأ شوبيرت فى تأليف هذه الموسيقى فى نفس العام الذى شهد رحيل أستاذه المفضل "بيتهوفن" ورحيل الشاعر موللر مبكراً. وهو نفس العام نفسه الذى بدأت تظهر عليه أعراض الزهرى . هذا الحزن العظيم فى الموسيقى والكلمات وهذا الصمت الضئيل والحوار العميق بين صوت المغنى والبيانو.. هو تعبير لحالة الحزن الوجودى وإقتراب الأجل التى سيطرت على شوبيرت وكان دوماً يستشعر الموت فى أى لحظة قبل أن يقضى المرض عليه بعد عام واحد فقط فى 1828.
حياة قصيرة لكنها كبيرة بموسيقاه ورغم الحزن الشديد فى هذه الأغنية تبقى واحدة من أجمل الموسيقى التى كتبها


عازف الكمان الدوّار

 هناك خلف القرية
يقف عازف الكمان الدوّار
بأصابعه المتجمدة
 يلف كمانه الدوّار

بقدمين عاريتين فوق الجليد
يتمايل للأمام والخلف
وطبقه الصغير أمامه
دائماً فارغ

لا أحد يستمع إليه
لا أحد يراه
حتى الكلاب تزمجر
نحو الرجل العجوز

وهو ماض فى عزفه
ماضٍ معه
ليكون ما يكون
وصوت كمانه لم يخمد

أيها الغريب العجوز
هل أمضى معك؟
هل تعزف أشعارى
على كمانك؟


---------------------
موضوعات أخرى
- موسيقى فوريه.. ألفة الحزن
 - الصبى دييجو عازف الكمان
- الأبدية ويوم واحد

هناك 3 تعليقات: