الاثنين، 29 مارس 2010

Je T'aime , Moi non Plus (Erotic Opera


- " إنتى نكرة .. و لا حاجة .. مجرد عاهرة نتنة"
- " بص لنفسك إنت .. عجوز خامورجى , بيخرف , أنا ياما كنت معجبة بيك بس الأيام دى انت مجرد عالة و مقرف "
CUT

" سيرجى جيزبور Serge Gainsbourg "
هذا الوغد القبيح ...الذى كان يحلم بأن يصبح رساماً , و أن يصاحب " شوبان "
 عاشق السيجارة و النساء , و ليست أى نساء
إرتبط بعلاقات عديدة مع نجوم التمثيل الفرنسى
و منهم المثيرة " بريجيت باردو"
لكن بقت " جين بيركين Jane Birkin " ( هنا و هنا ) , الوحيدة التى عمّر معها و تزوجها
قبل أن ينفصل عنها لاحقا لتزايد إدمانه على الكحوليات
- - -

يكثر الحديث عن حياته أو شخصيته الغريبة , و مواقفه يختلف عليها الكثيرون .. حديث لا تكفى تدوينة واحدة لتحليل حياته أو تتبّعها , و هى بالفعل مثيرة و غامضة و مستفزة أيضاً
 ,لكنه يبقى مثالا لتلك الفترة التى شهدتها فرنسا , فترة ما بعد الحرب العالمية و آثارها الممتدة لاحقا و فترات التحرر خلال الخمسينات و الستينات و السبعينات
و هو بذلك . كان مصاحبا لعلامة موسيقية و شعرية أخرى , اقصد " جاك بريل ( ولد بريل بعده بسنة واحدة , عام 1929) , و اخرون غيرهما
لكنه كان الأكثر إثارة للجدل و التساؤل , و ربما حتى الان
و كان مختلفا تماما عنهم سواء فى استايل حياته او نوعية الاغانى التى يقدمها و التى صعب على النقاد تصنيفها
فهو يكتب و يمثل و يؤلف عن كل شىء و بأى شكل يراه دون التقيد بشكل معين واضح
باختصار , فنان بوهيمى .... و فرنسا , بلد البوهيمين دائماً
لم يتوقف عن إثارة الجدل فى أى مكان أو أى وقت باسلوب حياته المتحرر بكل بساطة و صراحته الحقيقية ( يقول اللى فى دماغه و خلاص)

فى إحدى المرات كان يستضيفه مقدم برامج مشهورة فى فرنسا و معه " ويتنى هيوستن " , و فجأة يصيح أنه يريد أن يمارس معها الجنس .. "هيوستن" لا تفهم الفرنسية و لم تفهم ما قاله , فأخبرها المذيع أن السيد " سيرجى " يبدى إعجابه بها
فما كان من سيرجى نفسه أن قالها بالانجليزية مباشرة لها " i want to fuck u" ( المقطع كان موجود فى اليوتيوب لكن اتمسح !!)

و الحوار نفسه فى أول التدوينة تلك كان يدور بينه و بين احدى المطربات الفرنسيات على الهواء

فى تلك البرامج او أى ظهور له لم يكن يبدى أى إهتمام بالبرستيج أو بروتوكولات التعامل أو المظهر ( كما كان الحال مع يوسف شاهين)
و كثيرا ما كان يظهر بذقنه الغير حليقة و سيجارته لا تغادر فمه
حتى فى افلامه أو أغانيه يبدو غير مهتم بأى تقيد أو نص و لا ينصت إلا لإحساسه هو .. أو ما يراه هو
فنراه يفضّل سيجارته على المشهد بكامله أو يسحب نفسا منها قبل أن يتابع غنائه .. !!
و أغانيه عادة بسيطة جدا , لا تحتوى كلمات كثيرة .. لكنها مميزة و مختلفة .. ( حالة )
 حالة فوضى أو عبث .. و ربما رسالة

ومع سيجارته , بالطبع كانت زجاجة الخمر , الذى أدمنه دمنه لتصبح ثلاثيته ( السيجارة - الخمر- النساء ) , و لنا فى الاخر حالاته
- - -

نعود لأغنيته المسماة " Je T'aime Moi Mon Plus "

التى تعتبر أجمل أغانيه ( من الأغانى الأخرى التى أحبها له Valse de Melody )
هذه الأغنية فى الأصل غناها " سيرجى جيزبور "مع " بريجيت باردو " ( B B ) فى 1968
لكنها صدمت من التأوهات و شكل الأغنية ( و هى من هى )
, و استحلفته أن لا يذيعها أو ينشرها للجمهور
لييعيد غنائها فى العام التالى , مرة أخرى بعد ذلك مع "جين بيركين" و تحقق نجاحا كبيرا
طبعا , إتمنع إذاعتها فى بلد زى انجلترا وقتها ( و الأغنية فرنسية!!) , و أثارت غضب الفاتيكان و رجال الدين بسبب كلماتها و أدائها الايروتيكى وقتها
الذى اعتبر مخجل و مخل بالاداب

و الحق , هى إيروتيكة بامتياز
لكنها جميلة أيضا و مغرية بالممارسة , سماعاً و فعلا ً !!!

- - -
كلمات الأغنية الفرنسية
Je t’aime je t’aime

Oh oui je t’aime
Moi non plus
Oh mon amour
Comme la vague irrésolue
Je vais, je vais et je viens
Entre tes reins
Je vais et je viens
Entre tes reins
Et je me retiens

Je t’aime je t’aime
Oh oui je t’aime
Moi non plus
Oh mon amour
Tu es la vague, moi l’île nue
Tu vas, tu vas et tu viens
Entre mes reins
Tu vas et tu viens
Entre mes reins
Et je te rejoins

Je t’aime je t’aime
Oh oui je t’aime
Moi non plus
Oh mon amour
L’amour physique est sans issue
Je vais je vais et je viens
Entre tes reins
Je vais et je viens
Je me retiens
Non ! maintenant viens.
و ترجمتها بالانجليزية
I love you, I love you

Oh, yes I love you!
No longer me
Oh, my love…
Like the undecided wave
I go, I go and I come
Between your loins
I go and I come
Between your loins
And I hold back

I love you, I love you

Oh, yes I love you!
no longer me
Oh, my love…
You are the wave, I’m the naked island
You go, you go and you come
Between my loins
You go and you come
Between my loins
And I rejoin you.

I love you, I love you
Oh, yes I love you!
no longer me
Oh, my love…
Like the undecided wave
I go, I go and I come
Between your loins
I go and I come
Between your loins
And I hold back

You go, you go and you come

Between my loins
You go and you come
Between my loins
And I rejoin you.
 
I love you, I love you

Oh, yes I love you!
No longer me
Oh, my love…
The physical love is without a way out
I go, I go and I come
Between your loins
I go and I come back
And I hold back
No! Now come
فيديو الأغنية هنا
تحميلها هنا

الخميس، 25 مارس 2010

Mad World



Mad World
By: Gary Jules

All around me are familiar faces
Worn out places
 worn out faces

Bright and early for their daily races
Going nowhere
 going nowhere
Their tears are filling up their glasses
No expression
 no expression

Hide my head I wanna drown my sorrow
No tomorrow
no tomorrow
And I find it kind of funny
I find it kind of sad

The dreams in which I'm dying
Are the best I've ever had

I find it hard to tell you
I find it hard to take

When people run in circles
It's a very very

Mad world
mad world
Children waiting for the day they feel good
Happy Birthday
 happy Birthday

And I feel the way that every child should
Sit and listen
 sit and listen
Went to school and I was very nervous
No one knew me
 no one knew me

Hello teacher tell me what's my lesson
Look right through me
 look right through me
And I find it kind of funny
I find it kind of sad

The dreams in which I'm dying
Are the best I've ever had

I find it hard to tell you
I find it hard to take

When people run in circles
It's a very very
Mad world
 mad world
Enlarging your world
Mad world


الاثنين، 15 مارس 2010







"  الإنسان يريد عالما , يمكن أن يميز فيه الخير و الشر بوضوح
, لأن لديه رغبة فطرية لا يمكن كبحها فى أن يصدر حكما قبل أن يفهم
... الأديان و العقائد قامت أساسا على هذه الرغبة "
               

الأحد، 14 مارس 2010

الدجاجة أم البيضة !!


" الدجاجة أم البيضة؟!
 , الحقيقة أن الدجاجة ليست سوى الوسيلة التى تستخدمها البيضة لتكوين بيضة أخرى " !!

                                                Samuel Butler , 1853 - 1902

السبت، 13 مارس 2010

من الذى لا يحب هيبيشا ؟!؟ (1)



" الكتاب الذى لا يستحق ان تقرأه مرتين لا يستحق أن تقرأه من الاساس"
- أعتقد تولستوى من قال ذلك
و فى الواقع لا أطبق هذا القول كثيرا على الكتب التى أقراها .. ربما فى الماضى ممكن
أما الان ,
فكل الكتب تقريبا فى نظرى تستحق القراءة , لأن الفيصل فى عقل القارىء
ليست فى أفكار الكتاب نفسها
تشبه تماما , عندما تحاور طفلا ساذجا , و يلهمك
بافكار جديدة
او على الاقل يجعلك تفكر على نحو محتلف بشكل ما

لكن

أطبق هذا القول مع بعض التعديل على الأفلام التى أشاهدها
تعديل , سببه أنك لن تتمكن من تقدير او معرفة قيمة الفيلم أو مدى استحقاقه للمشاهدة إلا بعد مشاهدتك شخصيا له أو سماعك عنه من مصدر ثقة و كفء , و الأهم ذواقة للسينما ( و دى مشكلة تانية)

و هذا الفيلم سمعت عنه كتيرا من ساعة ما عمل الازمة المتوقعة بطبيعة الحال و طبيعة واقعنا المريض
و ضجة كبيرة أثارها .. قالوا انه بيشوه سمعة مصر النضيفة أبداً و غصباً
و سمعة المسيحية و المسيحين الاوائل
و انه ممنوع عرضه فيها و انه و انه و انه

و الاسباب الكتيرة دى معروفة عندنا و الطريف انها
بتخلى قلب الواحد يرق و تحمسه أكتر انه يسعى يشوف ايه الحكاية
و اللى خللى قلبى يرق أكتر انه عن
Hypatia.. هيبيشا
زى ما بينادوها فى الفيلم
او هيباتيا كما يترجمها البعض للعربية !!
زوجة الفلسفة العذراء , كما كانت تلقب
فيلسوفة الاسكندرية الجميلة , و عالمة الرياضيات و الفلك
و ضحية الجهل و التعصب باسم الدين , تعددت الروايات حول مقتلها .. الشائع أنه تم ذبحها و التمثيل بجثتها بشكل بشع
و يقال حرقها و حرق مؤلفاتها على أيدى المسيحين
و يقول العديد من المؤرخين أنها بمثابة الضحية الأولى لما بات يعرف لاحقا بمحاكم التفتيش المسيحية
او محاكمة الساحرات !!


الفيلم العبقرى من اخراج الاسبانى العبقرى اللى من اصل تشيلى زى ما مكتوب فى سيرته " اليخاندرو أمينابار" Alejandro Amenábar
المخرج المبدع البديع , ليس مجرد مخرج و السلام .. أحسه رجل فكر عنده فكرة , ( عامل دماغ يعنى)
قرأت قبل ذلك , أنه هجر العالم و ارتحل الى جزيرة صغيرة يراقب الكواكب و النجوم و يدرس الفلك , و يتعلم الموسيقى بطريقة عصامية
هذا المخرج دخل دماغى من أول فيلم شاهدته ليه و من ساعتها و انا محافظ على مكانه فى دماغى
و فيلمه القديم اسمه Mar adentro أو "فى عرض البحر"
و اللى خلانى اقتنع بالممثل الاسبانى , و الفيلم اسبانى , خافير باردم اللى بيمثل فى الفيلم و باختصار
دور واحد عنده شلل رباعى , وبقاله اكتر من 28 سنة بيحاول يكسب قضية رافعها عشان يكسب حقه فى الموت ( الموت الرحيم )..!! و مش لاقى حد يساعده لأن و طبعا , مين يقدر يفهمه و يخلصه من سجنه و حياته الميتة أصلاً
فيلم غاية فى الروعة بتفاصيل و شخصيات مبنية بحرفنة و جمال
يعنى قصة جميلة و مثيرة و يضاف فى الفيلم ده السيناريو اللى كاتبه هو و الموسيقى اللى بيألفها بنفسه
يقال ان بعد عرض هذا الفيلم أرسل ستيفن سبيلبيرج رسالة تهنئة و اشادة بفيلمه

ده نوع الافلام اللى بيجذبنى و يشدنى
الفيلم فى نظرى نوعين , إما يثيرك فكريا او عاطفيا .. سواء بفكرة جديدة او بقضية .. بسؤال او بالتفكير نفسه " تشغيل الدماغ يعنى"
او يمدك بفسحة من الخيال العالى و الدهشة و يعيشك حالة خيالية خاصة او مرحلة تاريخية معينة
فيه انواع تانية طبعا , و دى فى نظرى اللى مش بتستحق المشاهدة من الاساس , زى افلام الرعب الفسيولوجى او افلام البورنو البهيمية

الجميل فى الفيلم ده ان أمينابار عيّشنى الحالتين دول فى الفيلم ده
و بدرجة أكبر لا تقارن فى فيلم هيبيشا اللى اقصده هنا
و الفليمين عن أحداث حقيقية , حصلت بالفعل
يذكر انه هو نفسه بيقول ان افلامه من النوع اللى بتطرح أسئلة مش بتقدم اجابات ...



الفيلم اسمه أجورا Agora , و من الاحداث نفهم انها ساحة مكتبة الاسكندرية .. رمز حرية التعبير و المعتقد او ايا يكن
الفيلم بطولة الجميلة الحلوة ام دم انجليزى بس اداء متين متمكن , لم تجعلنى أشعر للحظة أن هيبيشا قد تكون أخرى غير راشيل وايس التى تقمّصت دورها , و اللى نالت الاوسكار من قبل عن دورها فى فيلم البستانى المخلص the constant gardner

انا مش بحب احكى اى فيلم او الخصه
لانى فى الاصل كتبت عنه كى أدعوك تشاهده
لانه يستحق المشاهدة و اكثر من مرتين كمان

المرة الاولى تشوف القصة و تتعرف الشخصيات المحكمة الثرية بلغة النقد و الواقعية و العديدة , و تستمتع بأحداثه و خط الدراما و السرد
( بداية من هيبشا نفسها , و تلامذتها فى قاعة الدرس بالمكتبة و الذين سيصبحون بعد ذلك مسيحيين للضرورة باعتقادى ثم أبيها مدير المكتبة و ديفيد العبد و العاشق المخلص فى أجمل دور بنظرى بعد دورها ثم رجال الدين المسيحى و اليهودى و الوثنين عبدة زيوس ..)
و الثانية . تحط تحت كل جملة فى السيناريو خطين تلاتة و تدقق على التفاصيل اللى حسيت ان المخرج بيحب يركز عليها سواء بالديكور و شكل العصر الذى يحكيه الفيلم او حوار الشخصيات
فى الفيلم نرى هيبشيا تردد اكثر من مرة " نحن أخوة و ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا " , تقصد المعتقدات و الاديان
نفس الجملة التى يقولها ارويستيس لليهود و المسيحين بعد ان يصبح واليا .. أوريستيس , تلميذها و فى نفس الوقت صرّح لها كثيرا بحبه لها و هى تصده برقة و تخبره ان يبحث له عن ملهمة أسمى منها كالموسيقى مثلا
و فى خضم احداث العنف و الصراع بين اصحاب المعتقدات الثلاث , لا نرى هيبشيا مهتمة الا بالنظر للسماء و تأمل النجوم و البحث عن سر حركة الكواكب او العجائب wonders
و هى تتمتم Not havin a centre breaks my heart
حتى مشهد قتلها الذى حوّره الفيلم برومانتيكية رائعة , و جعل ديفيد يقتلها خنقا و هو يحضنها و يبكى
كى يجنّبها الم و عذاب الرجم الذى اتفق المسيحين على تنفيذه عليها
(و فى اعتقادى هنا ربط او توضيح لفكرة فيلمه السايق " فى عرض البحر" .. توضيح لتصوره حول الموت الرحيم .. لأن ديفيد لم يفعل سوى ذلك .. منحها فرصة الموت الرحيم .... على الاقل تبقى فكرة مثيرة للفكر و التأمل ) !!!
فى المرة الثالثة , تشاهده و فى خلفيتك واقعنا نحن
فى هذا العصر
و هذا الزمن

بعدها يمكن نقعد نشرب كأس فى صحة هيبيشا و ننشد أغانى الشوق و الحنين ل(أجورا) مماثلة
و العصر الذهبى لاسكندريتنا الخالدة .. خلود الفكر و المعرفة


الجمعة، 12 مارس 2010

هل يمل الفراغ الفراغ
, أم يملأه

عندما يمل عقلى إحتواء الخواء
, تصبح الدنيا صحراء واسعة

و أنا لم أرى الصحراء
سوى مرتين
واحدة , لما وقفت فيها مددت كف يدى .. شابهتها
, و تخيلتنى فى إتساعها
( لا أُرى )
و أخرى كانت بالجَمال جاحدة

.... هل تدين الصحارى  للمطر
 أم
 لولا الصحارى

, ما كان سر المطر ؟!؟