الثلاثاء، 15 أكتوبر 2013

أغرب كتاب فى التاريخ!


 "ما غريب إلا الشيطان يا حاج, لأ.. مش القرآن"


هو كتاب تردّد ذكره كثيراً مؤخراً بعد أن قررت إحدى دور النشر طرح نسخة جديدة منه, رخيصة الثمن.
 يعتبره الكثيرون واحداً من أغرب الكتب إن لم يكن أغربها, حتى أن البعض شبّه الكتاب بأعمال الفنان الهولندى "هيرونيموس بوش" أو "م.ك. إشر", لغرابة الرسومات الموجودة فى الكتاب.

 "كودكس سيرافينيس", هو إسم الكتاب الأشبه بموسوعة ملوّنة لعالَم تخيُلى..

"كوردكس" تعنى كتاب أو مخطوطة باللاتينية و"سيرافينيس" مشتقة من إسم المؤلف "سيرافينى" الذى يعنى بالإيطالى "سيراف" (ملاك فى اليهودية بستة جوانح). أى أن المعنى الحرفى لعنوان الكتاب "كتاب سيراف" أو (الكتاب الصيرفى)!

 والمؤلف هو الفنان والمعمارى الإيطالى " لويجى سيرافينى" الذى قرّر أخذ راحة من عمله والتفرّغ لكتابة الكتاب, الذى أنهاه بعد ثلاثون شهراً من عام 1976 الى 1978 ..

 تم نشر الكتاب أولاً فى إيطاليا عام 1981على جزئين, وكانت النسخ نادرة وغالية الثمن قبل أن يتوالى نشره بعدها بعامين فى بلدان أخرى, من بينها فرنسا والتى كتب مقدمة نسختها "إيتالو كالفينو"..

 - نسخة أصلية من طبعة 1981 -

 حوالى 360 صفحة مكتوبة بلغة غريبة غير مفهومة أو معروفة, مصحوبة برسومات توضيحية وتشريحية أغرب لعوالم من النباتات والحيوانات والملابس والإختراعات..
 إدّعى المؤلف مازحاً أن الكتاب كان إلهاماً سماوياً, وأن يد الله هى التى كتبت الكتاب (استغفر الله الكذاب) لكن الكتاب فى الواقع يبدو كما لو كان إنطباعات كائن فضائى أكثر عقلانية من إدعاء المؤلف.
لكن البعض - بجدّية - إعتبره نقداً مبكراً لعصر المعلومات والإتصالات التى نعيشها وأن هذا الأعمال السريالية لا تعكس سوى واقعنا نحن..
 آخرون أخذوه أكثر جديّة, ورأوا أن الكتاب أكثر قيمة من مخطوطة فوينتش مثلاً (بالعربى هنا) المثيرة للجدل أيضاً.. وأنه من درر كتب الخيال العلمى.

 
 على أية حال, الكتاب لا يزال مثار نقاش بين أوساط عديدة من الناس سواء عاديين أو فنانين أو حتى علماء لغة وفلاسفة.. يحوى من الغرائبية الكثير, لكنه يحوى جمالاً وفناً أيضاً وهذا ما همّنى ودفعنى للكتابة عنه!










- صور من الكتاب -

  الكتاب هنـا